بعض المخالفات لي كاينة فالقانون ومكيعرفوهاش صحاب دراجات النارية

هادي بعض المخالفات لي كاينة فالقانون وقليل لي كيعرفها أولا خاصكم تعرفو أنا أي دراجة نارية كتدخل للبلاد عن طريق الديوانة كتخضع لبززاف ديال الشروط وأهمها الموافقة أو المصادقة homologation . والمصادقة كتكون على جميع أجزاء الدراجة بالتفاصيل المملة خاص الشركة تخط الشيما كاملة ديال الدراجة بولون هو اللخر كيخضع للمصادقة عليه من اللجنة المختصة . وأي تغيير كيكون فالدراجة من بعد يعد مخالفة حسب القانون 👍 يعني نتا كصاحب الدراجة النارية خاصك تخلي الدراجة كيفما شريتيها من الشركة نهار الأول . ممنوع تزيد ولا تنقص عليها شيحاحة كيفما كانت . نعطيوكم أمثلة على أشهر المخالفات .

1. بدلتي المحرك مخالفة تستدعي الحجز على دراجتك

2. بدلتي السيلاندر والكيلاص مخالفة تستدعي الحجز فورا

3. بدلتي الشاكمة مخالفة واخا تݣول ليا مفيهاش الصداع 👍

4.الناس لي كيحيدو الجناح ديال الموطور خصوصا صحاب c50 مخالفة هاديك حسب القانون .

5. ركبتي فار سوكور فيه ألوان من غير الأبيص مخالفة .

6. ركبتي بولة للموطورك زرقة مخالفة

7 . الناس لي كتحيد المرايات ديال الموطور مخالفة .

8 . تغيير لون الدراجة على ما أعتقد ماشي مخالفة بحال السيارات .

9. ركبتي صفيحة أو بلاكة من غير المصادق عليها مخالفة .

10. ممنوع عليك تركب هاد الأضواء فموطورك يعد مخالفة . الضوء الأزرق . الضوء الأحمر والأخضر …

11 . الناس لي كدير الكلاكصون ديال البوليس ولا ديال سيارة الإسعاف هاديك مخالفة 👍 هادشي كاملو أخويا مخالفات حسب القانون ويلا قيد ليك المخزن عليهم راه من حقو حسب القانون ولايعذر أحد بجهله القانون .

ربما هاد المقالة مغاديش إعجب بززاف ديال المتابعين ولكن راه خير ليك تعرف القانون قبل متصيد والهدف ديالنا هو نشر المعلومة ويستافد الجميع والأغلبية معندهاش ثقافة قانونية وخاصها تعرف القانون باش تهضر على راسها.

أنواع رخص السياقة لدراجات في المغرب

تنتشر الكثير من الاخبار المغلوطة حول رخصة السياقة الخاصة بالدراجات النارية في المغرب، لذلك سنحاول في هذا الموضوع بقوة الله تعالى توضيح بعض المعطيات المتعلقة بالبيرمي أو رخصة سياقة جميع أنواع الدراجات النارية و ذلك بالإعتماد على قانون مدونة السير على الطرق و المحينة بتاريخ 11 غشت 2016 و الذي يتحدث في قسمه الأول الباب الثاني عن أنواع رخص السياقة التي توجد بالمغرب بعد ان أقر في الباب الأول بإلزامية توفر جميع المركبات ذات المحرك على رخص سياقة و يدخل ضمنها جميع أنواع الدراجات النارية سواء كانت صغيرة أو كبيرة بالسرعات أو بدونها.

رخصة السياقة من نوع AM

هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية التي تكون اسطوانتها (Cylindre) تساوي أو تقل عن cc49 سنتيمتر مكعب هذا النوع من رخص السياقة  خاص بجميع الدراجات التي تملك محركا و هي مذكورة في مدونة السير على الطرق الجديدة لكنها لم تُفعَلْ بعد.

رخصة السياقة من نوع A1 (أ1) 

هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية الخفيفة التي تكون اسطوانتها (Cylindre) من cc50 سنتيمتر مكعب الى cc125 سنتيمتر مكعب و هي ضرورية و إلزامية. هذه الرخصة تمكنك كذلك من سياقة الدرجات التي تحتاج الى رخصة السياقة من نوع AM
بالنسبة لهذا النوع من رخصة السياقة فانه يمكن الحصول عليه لدى مدارس تعليم السياقة عن طريق الامتحان النظري فقط في قانون السير “الكود”

رخصة السياقة من نوع A (أ)

هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية التي تكون اسطوانتها (Cylindre) أكثر من   cc125 سنتيمتر مكعب.  عندما تحصل على هذه الرخصة فإنه يحق لك مباشرة سياقة جميع انواع الدراجات النارية بالمغرب من الصغيرة الى الكبيرة.
بخصوص طريقة الحصول على هذه الرخصة فهي كالتالي: التسجيل لدى إحدى مدارس تعليم السياقة بالمغرب ثم اجتياز شهر من التداريب العملية و النظرية تمكنك من اجتياز الامتحان النظري المكون من 46 سؤال و الاجابة على الاقل على 36 سؤال” قبل التعديل الاخير”