الحصول على نسخة كاملة أو موجزة من شهادة الولادة

يمكنك الحصول على نسخة موجزة أو كاملة من شهادة الولادة عبر الإنترنت من خلال زيارة موقع watiqa.ma بعد الدخول إلى الموقع، اختر مكتب الحالة المدنية الذي تم تسجيلك فيه ، ثم املأ البيانات المطلوبة في الصفحة الأولى من النموذج.

من ثم، اختر عدد النسخ التي ترغب في الحصول عليها، واملأ النموذج بالمعلومات الشخصية المطلوبة في الصفحة الثانية. ثم، قم بإدخال رمز البريد واسم المدينة أو القرية التي ترغب في استلام النسخة فيها.

وأخيرًا، قم بإدخال بيانات بطاقتك البنكية في النموذج الأخير. يمكن للمغاربة المقيمين في الخارج القيام بنفس الإجراءات وتسلم طلبهم في البلدان التي يقيمون فيها. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الخدمة غير متاحة للمغاربة المولودين في الخارج.

بهذه الطريقة يمكنك توفير الوقت والجهد والحصول على شهادة الولادة دون الحاجة إلى الانتقال بين مكاتب الحالة المدنية. يتماشى هذا التطور التقني مع الحاجة المتزايدة لتسهيل وتسريع إجراءات الحصول على الوثائق المهمة للأفراد.

طلب السجل العدلي

تم إنشاء منصة إلكترونية باسم “casierjudiciaire-justice-gov-ma” توفر خدمة طلب السجل العدلي الإلكتروني بالمغرب عبر الإنترنت، وذلك دون الحاجة إلى السفر أو التنقل إلى المحاكم الإبتدائية التابعة لها. وبإمكان المواطنين الحصول على السجل العدلي عن طريق ملء الإستمارة المخصصة لذلك، وتأكيد الطلب بنقرة واحدة فقط.

وفيما يلي خطوات طلب السجل العدلي بالمغرب:

1- السجل العدلي هو وثيقة رسمية توضح السجل القضائي الخاص بالفرد، وتتوفر على بيانات الوضعية القانونية لكل فرد (السوابق القضائية)، وصلاحية هذه الوثيقة ثلاثة أشهر.

2- يمكن الحصول على السجل العدلي بالمغرب عن طريق طريقتين:

أ‌- طلب السجل العدلي مباشرة من المحكمة، وذلك بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية وعقد الإزدياد، والإلتزام بدفع الرسوم المقررة.

ب- الحصول على السجل العدلي عن طريق الإنترنت، وذلك عن طريق الولوج إلى الشباك الإلكتروني المخصص لطلب السجل العدلي “casierjudiciaire-justice-gov-ma”. وبالنسبة للمواطنين المغاربة المزدادون بالمغرب يجب عليهم ملء الإستمارة باللغة العربية.

يمكن للأفراد في المغرب استخراج وثائق شهادة الولادة عبر الإنترنت من خلال موقع “بوابة الخدمات العمومية” التابعة للحكومة المغربية. وفيما يلي الخطوات التفصيلية للاستخراج عبر الإنترنت:

1- الدخول على موقع بوابة الخدمات العمومية: https://www.service-public.ma

2- إنشاء حساب جديد على الموقع باستخدام البريد الإلكتروني والرقم الوطني للتعريف.

3- الدخول إلى الخدمة المرغوبة وهي “استخراج شهادة الولادة”.

4- تعبئة نموذج الطلب المتاح والذي يتضمن معلومات الشخص المطلوب استخراج شهادته.

5- تقديم الطلب عبر الموقع ودفع الرسوم المطلوبة عن طريق البطاقة البنكية الخاصة بك.

6- بعد الموافقة على الطلب، ستتلقى الشهادة بشكل إلكتروني ويمكنك تنزيلها وطباعتها عند الحاجة.

يرجى ملاحظة أنه إذا كنت لا تستطيع استخراج الشهادة عبر الإنترنت، فيمكنك التقدم بطلب لاستخراجها شخصياً من قسم الحالة المدنية في المدينة التي ولدت فيها. وعادة ما يتطلب ذلك معلومات الشخص المعني بالأمر، مثل الاسم الكامل وتاريخ الولادة واسم الأب والأم.